ينظم مركز الدراسات التحضيرية ورشة عمل حول تحويل المتعلمين السلبيين إلى متحدثين نشطين

2/27/2024

نظم مركز الدراسات التحضيرية (PSC) في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية (UTAS-A) حديثًا ورشة عمل في القاعة CC106 بمشاركة الدكتورة زهراء زرگران من جامعة UTAS-Shinas كمقدمة للورشة. اجتذبت الورشة التي عقدت في الساعة 12:15 ظهرًا 37 مشاركًا متحمسًا يتطلعون لاستكشاف "كيفية تحويل المتعلمين السلبيين إلى متحدثين نشطين". بدأت الدكتورة زرگران بتوضيح خصائص المتعلمين السلبيين والنشطين، مما أعطى فرصة لاستكشاف أنشطة التحدث المشوقة. حيث أكدت على العناصر الرئيسية التالية لتعزيز التحدث النشط بين المتعلمين:

1. الارتباط: ربط أنشطة التحدث بتجارب المتعلمين والمواقف الحقيقية في الحياة.

2. الأصالة: دمج استخدام اللغة الأصيلة والسيناريوهات الحقيقية.

3.  التنوع: تقديم مجموعة من المهام والأشكال المختلفة لتلبية أنماط التعلم المختلفة.

4. الطابع التفاعلي: تشجيع التفاعل بين المتعلمين من خلال أنشطة العمل الجماعي أو الثنائي.

5. التعليمات الواضحة: توفير تعليمات موجزة وواضحة لأنشطة التحدث. .

6.  الحد الزمني: تحديد حدود زمنية معقولة للحفاظ على مستوى الطاقة والتركيز.

7. مستوى التحدي: إيجاد توازن بين التحدي والتحقيق.

8. استخدام الوسائط المتعددة: دمج عناصر الوسائط المتعددة لتعزيز التفاعل.

9. دمج التكنولوجيا: استخدام التكنولوجيا لإضفاء جانب حديث على أنشطة التحدث.

10. التصميم الشامل: توفير مرونة لمستويات الاجتهاد المختلفة وقدرات التعلم.

11. فرص ردود الفعل: تقديم ردود فعل مفيدة للتحسين.

12. الاختيار والحرية: منح المتعلمين حرية اختيار مواضيع أنشطة التحدث.

 

علاوة على ذلك، قدمت الدكتورة زرگران أمثلة على أنشطة التحدث المشوقة من خلال مقاطع الفيديو لحصصها، مما يوضح كيف يمكن تطبيق هذه المبادئ في سياقات التدريس الحقيقية. كما أشركت المشاركين في تحليل أنشطة التحدث في الكتب المقررة، مستخلصة الأخطاء المحتملة وتقديم رؤى حول ضبط هذه المهام لتتوافق مع ميزات أنشطة التحدث المشوقة. بشكل عام، قدمت الورشة إرشادات قيمة للمعلمين الذين يسعون لتمكين المتعلمين السلبيين وتنمية المتحدثين النشطين في الفصل. تمكن المشاركون في الورشة من الاستفادة منها في تعلم إستراتيجيات عملية وفهم أعمق لتصميم وتنفيذ أنشطة التحدث المشوقة لتعزيز تعلم اللغة.