إقامة ورشة عمل تعريفية عن التخطيط العملي وكتابة تقرير الإنجاز

1/11/2022

الكاتب: د. آني ب. دوميد

 

أجرت لجنة ضمان الجودة بمركز اللغة الإنجليزية ورشة عمل تعريفية عن التخطيط العملي وكتابة تقرير الإنجاز في 21 سبتمبر 2021، وذلك لتوجيه وتدريب منسقي اللجان بمركز اللغة الإنجليزية في إعداد خطط عملهم (AP) للفصل الدراسي الحالي وتقرير الإنجاز (AR) بحلول نهاية الفصل الدراسي.

تم تقسيم الجلسة التي استمرت من 11 إلى 11:45 صباحًا إلى جزأين، حيث ألقت الاستاذة أوتوم دينكلمان - عضو لجنة ضمان الجودة في مركز اللغة الإنجليزية الجزء الأول، بينما قدمت الدكتورة آني بي دوميد - منسقة ضمان الجودة بمركز اللغة الإنجليزية الجزء الثاني من الجلسة، وقد ناقشت الآنسة أوتوم بإيجاز عملية التخطيط في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة ثم شرحت أجزاء نماذج AP و AR  المحدثة بالتفصيل، وقالت إنه يتعين على المنسقين الرجوع إلى الخطة التشغيلية (OP) الخاصة بمركز اللغة الإنجليزية والتحقق من مؤشرات الأداء الرئيسية ذات الصلة باللجنة أو المستوى،

 

 

 كما ذكّرت الأستاذة أوتوم المنسقين بضرورة تضمين جميع أنشطة اللجنة أو المستوى في الخطة العملية لتجنب إجراء أنشطة طارئة، وسلطت الضوء أيضًا على أن جميع نماذج AP و AR تتضمن الآن تحديد المخاطر وأوضحت أن المخاطر المحتملة يجب أن تنعكس في AP بما في ذلك إجراءات تخفيف المخاطر المحتملة بينما سيحتوي AR  على المخاطر الفعلية والإجراءات المتخذة للتخفيف من هذه المخاطر، كما أفادت الأستاذة أوتوم أن النماذج قد تم تبسيطها من قبل لجنة ضمان الجودة بمركز اللغة الإنجليزية لإتاحة إدخال سلس وسهل للنتائج في AR في نهاية كل فصل دراسي.

في الجزء الثاني من الجلسة التعريفية تحدثت الدكتورة آني عن المبادئ الأساسية لكتابة التقارير وعرفت المنسقين إلى إرشادات كتابة التقارير المنقحة التي أعدتها لجنتها، وأوضحت أنه من المتوقع أن يقدم المنسقون تقرير نهاية الفصل الدراسي بصرف النظر عن تقريرهم لخطة عملهم المقدم في شكل جدول، وأوضحت أن التقرير يتبع هيكل النهج والتطبيق والنتائج والتحسين (ADRI)، كما أشارت الدكتورة آني أنه قد لا يكون ضروريا تغيير الفقرة الافتتاحية من التقرير حيث يتم ذكر النهج والتطبيق من فصل دراسي إلى آخر ما لم تكن هناك تغييرات في النهج و/أو التطبيق المذكورة في التقرير.