محاضرة عبر الانترنت بعنوان " الإدارة الفعالة للقاعة الدراسية"

1/11/2022

نظمت لجنة تنمية الموارد البشرية بقسم الهندسة محاضرة عبر الانترنت بعنوان "الإدارة الفعالة للقاعة الدراسية"، وذلك بتاريخ التاسع من نوفمبر للعام 2021م، قدمها المحاضر/ جوي أرولابان – محاضر بمركز اللغة الأنجليزية في جامعة التقنية والعلوم التطبيقة بالمصنعة.

 

بدايةً رحب عضو لجنة تنمية الموارد البشرية بقسم الهندسة المحاضر/كارثيكيان، بكل من: الأستاذ/ عبد الحميد الهنائي – رئيس قسم الهندسة، والدكتور/ فيجي راج – رئيس شُعبة الهندسة الميكانيكية والصناعية، والأستاذ / محمد ساجد علي – رئيس شُعبة الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والأستاذ/ عمار عارف – رئيس شُعبة الهندسة المدنية والمعمارية، وبقرابة 71 من أعضاء الهيئة الأكاديمية.

 

ركز أروبالان على بعض الممارسات البسيطة والعملية بالقاعة الدراسية والتي من شأنها إحداث تحول نوعي في مستوى التدريس، حيث سلط الضوء على الركائز الثلاث لعملية التعليم والتعلم ألا وهي : الطلاب والمعلم والقاعة الدراسية مع تناول مستوى الإدارة الجزئية لكل منهم على حدة، تلى ذلك مقدمةً مقتضبةً لطبيعة القدرات المختطلة وغير المتجانسة للطلاب بالقاعة الدراسية ومن ثم استفسر أروبالان عن إمكانية تدريس جميع الطلاب خلال المحاضرة، وبعد نقاش قصير وتفاعل من الحضور، لفت إنتباهم إلى مبدأ باريتو الذي طرحه فيلفريدو باريتو (1848-1923م).

 

وتركزت بقية المحاضرة على بعض التمارين المحددة لإدارة القاعة الدراسية والتي تهدف لتغطية أكبر قدر ممكن من مخرجات الدرس بفعالية (على الأقل 80 %) باستخدام الحد الأدنى من المجهود (20 %).

جُمعت الأنشطة إلى مرحلة ما قبل التدريس وأثناء التدريس وما بعد التدريس، وتضمنت بعض التمارين ككتابة مذكرة أو خطة للدرس، والوصول إلى القاعة الدراسية في وقت مبكر، ومشاركة مخرجات الدرس المستهدفة مع الطلاب، والوضوح حول مراحل الدرس المختلفة، وخلق الإهتمام لدى الطلاب من خلال تنويع المهام والحصول على التغذية الراجعة في كل مرحلة من مراحل الدرس.

 

كما تمت أيضًا مناقشة استراتيجيات طرح الأسئلة أثناء الدرس جنبًا إلى جنب مع أهمية ترديد وتصحيح مهام وأنشطة الطلاب. وفي الختام، أعطى أروبالان بعص النصائح حول الأنشطة الجماعية للطلاب والأماكن بالغة الأهمية للحفاظ على التناسق خلال الدرس.